الاخبار

المدير العام للدار العراقية للأزياء في ضيافة الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق

   
121 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/02/2021 12:08 مساءا

بحضور وكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار الباحث عماد جاسم والمستشار الثقافي في الوزارة الاستاذ سعد بشير اسكندر ومدير عام دار الثقافة والنشر الكردية الاستاذ آوات حسن امين وانطلاقاً من اهمية الوعي الثقافي في تنمية العطاء الفكري واعتزازاً بالهوية التاريخية لحضارة وادي الرافدين القت المدير العام للدار العراقية للأزياء د. إبتهال خاجيك تكلان بمشاركة أ.د. رجاء الجبوري المحاضرة الموسومة(الملكة الاسطورة سميراميس ومقاربات الأزياء والحلي للحضارة السومرية) على قاعة الجواهري التابعة لاتحاد الادباء والكتاب في العراق السبت٣٠/ ١/ ٢٠٢١ .

 

 

تضمنت الندوة التي أدارتها الشاعرة غرام الربيعي رئيس منتدى نازك الملائكة تسليط الضوء على الاسطورة الخالدة سمورامات عبر التاريخ وما اتسمت به المرأة من صفات الجمال والقوة في تلك العصور إذ تحدثت الدكتورة تكلان عن سيرة حياة ملكة بلاد آشور وذكائها ومنجزاتها وكيف استطاعت ان تفرض سطوتها وتمسك بتلابيب بلاد النهرين طيلة عشرات السنين بالاضافة الى اهتمامها بالزي والانسجة والحلي فكان حواراً غنياً لايصال خطاب ثقافي ابداعي جمالي اثرته بالصور التوضيحية التي تم عرضها خلال الندوة مبينه فيها الخطوات الاولى للأزياء وانواع الانسجة المستخدمة لأجل الانفتاح على إضاءات التاريخ لمستقبل أبهى وأجمل .

 

 

ومن جانب آخر القت الدكتورة رجاء الجبوري ورقتها البحثية التي تحدثت خلالها عن الحلي وأدوات الزينة وكيف تبوأت المرأة العراقية منذ القدم مراتب عليا في المجتمع السومري القديم ،كما تناولت الندوة الحديث عن سيكولوجية الالون وتاثيرها واستخدامها.

 

 

كما أثرى الندوة المؤرخ القدير الدكتور علي النشمي بمعلومات عن حضارة العراق القديم مشيدا بالمحاضرة القيمة التي تحاكي دور المرأة في حضارات وادي الرافدين.

 

 

وتخلل الندوة بعض المداخلات والتساؤلات تناولت الاهتمام بالواقع الثقافي والفني الذي يعد من اهم وسائل الاستيعاب والتصوير الجمالي للشعوب وفي ختام الندوة كرم وكيل وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتورة تكلان باقة من الزهور تثميناً لجهودها فيما قدمته عن حضارة بلاد النهرين ثم منح اتحاد أُدباء وكتاب العراق درع الجواهري الى الدكتوره تكلان قدمها لها عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الاستاذ آوات حسن امين كما قدم درعا اخر للدكتورة الجبوري تثمينا لهما على جهودهما البحثية .




© حقوق النشر محفوظة لدار الازياء العراقية 2019
3:45