الاخبار

انطلاق اعمال المؤتمر العلمي الدولي للعلوم التطبيقية والإنسانية بالتعاون مع وزارة الثقافة

   
167 مشاهدة   |   4 تقييم
تحديث   19/06/2020 3:42 مساءا

شاركت الهيئة العامة للاثار والتراث والدار العراقية للأزياء وهيئة السياحة بوزارة الثقافة والسياحة والاثار في المؤتمر العلمي الدولي (العلوم الانسانية ابداع وتطور ) الذي عقده الاتحاد الدولي للمبدعين العرب (دائرة تلفزيونية مغلقة) تحت شعار (بذوي الهمم نرتقي القمم) على مدى يومين في رحاب جامعة النهرين ونظرا للظروف الراهنة التي يمر بها البلد من جراء جائحة كورونا يتم البث عبر ( on line ) وبواسطة برنامج Fcc .


بدء المؤتمر بعزف النشيد الوطني وتلاوة اي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحما على ارواح الشهداء وضحايا وباء كورونا المستجد بعدها القى وزير التعليم العالي والبحث العلمي أ.د . نبيل كاظم عبد الصاحب كلمة اشاد فيها بدور القائمين على المؤتمر والجهات السانده له متمنيا لهم وللمؤتمر النجاح لخدمة للعراق الجديد , كما القيت في المؤتمرعدد من الكلمات لرؤساء جامعة النهرين وجامعة الفرات الاوسط التقنية ورئيس الاتحاد الدولي للمبدعين في العراق.

 


وقال مدير عام دائرة الدراسات والبحوث في الهيئة العامة للاثار والتراث قاسم طاهر السوداني لقد تم التنسيق والتعاون مع الاتحاد لعقد هذا المؤتمر الذي تم الاعداد له قبل ازمة جائحة كورونا بتوجيه من معالي وزير الثقافة والسياحة وبأشراف مباشر من وكيل الوزارة الاقدم جابر الجابري حيث ضمت اللجان العلمية والتحضيرية والاعلامية عددا من موظفي الهيئتين والدار العراقية للأزياء والتي عملت بالتنسيق مع الاتحاد للاعداد والتنظيم لعقد هذا المؤتمر الكترونيا بسبب الظروف الطارئة التي يمر بها العراق جراء جائحة كورونا مضيفا الى ان محور السياحة والاثار تضمن ستة بحوث في مواضيع متعددة تتعلق بهذين القطاعين المهمين وترأس الجلسة مدير عام دار الازياء العراقية الدكتورة ابتهال خاجيك تكلان والدكتورة فوزية مهدي جلاب مدير قسم التوثيق العلمي في دائرة الدراسات والبحوث في الهيئة العامة للاثار والتراث مقررا لهذه الجلسة .


وقالت الدكتورة ابتهال خاجيك تكلان التي شاركت في تقيم البحوث بالنظر لأهمية المشاركة بين منظمات المجتمع المدني والاتحادات والنقابات للوصول إلى آفاق عمل مشتركة ونتائج افضل تم عقد هذا المؤتمر بمشاركة الكوادر المتقدمة والعلمية من وزارة الثقافة والسياحة والآثار.


و أكدت على ضرورة التعاون اكاديميا وثقافيا ومنظمات المجتمع لتطوير قطاعي الأثار والسياحة لما له من أهمية كبرى في ظل جائحة كورونا والازمة الاقتصادية التي يمر بها البلاد والتعاون الجاد مع المؤسسات العلمية والجامعات والمراكز البحثية ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات كافة من اجل تطوير الواقع السياحي والاثاري نحو الافضل , ودعت الى ضرورة الاستمرار في اقامة مثل هكذا مؤتمرات بهدف تطوير التنمية البشرية في عراق اليوم.

اخيرا اثنت رئيسة جلسة محور السياحة والاثار على الجهود المبذولة من قبل القائمين على الاعداد والتحضير لهذا المؤتمر واللجان العلمية من دوائر وزارة الثقافة فضلا عن جهود الباحثين والمشاركين في المؤتمر في ظل ازمة كورونا.


يذكر أن الجلسة الأولى لهذا اليوم الاربعاء شهدت مناقشة عدد من هذه البحوث التي تخص القطاع الاثاري من قبل الباحثين واللجنة المختصة وفتح باب الحوار والمناقشة للمشاركين .




لمشاهدة اعمال الدار الفنية اضغط على الصورة

© حقوق النشر محفوظة لدار الازياء العراقية 2019
3:45